كيف يعمل التعلم الآلي في الأتمته المالية؟

الأتمتة في التمويل، أو أي قطاع آخر، أمر لا مفر منه. ومع ذلك، فإن أتمتة الخدمات المالية مختلفة تمامًا وتشكل تحديًا عن مجالات الأعمال الأخرى بسبب المستوى العالي من الحذر والمخاوف والمخاطر.

وفقًا للدراسة الاستقصائية المستخدمة في الرسم البياني أعلاه، يعتقد 73٪ من الخبراء الماليين أن الأتمتة تعزز كفاءة وظائفهم، وبالتالي، يمكن للفريق المالي التركيز على الأنشطة الأخرى ذات القيمة المضافة. في الوقت نفسه، يعتقد 87٪ من المدراء الماليين CFOsأنهم بحاجة إلى أن يكونوا أكثر مرونة لتحليل خدماتهم المالية وتحقيق أهدافهم.

إذا نظرنا إلى الوراء في الأنظمة التقليدية، فقد تم دعم العمليات المالية من خلال أنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP) التقليدية. وبالتالي، كانت الإجراءات المالية بطيئة وعرضة للأخطاء بسبب العمل اليدوي. بفضل ظهور التكنولوجيا مثل التعلم العميق والتعلم الآلي، فإن معدلات الأتمتة في العمليات المالية آخذة في الارتفاع بشكل لم يسبق له مثيل.

ماهي الأتمته المالية؟

تعني أتمته التمويل ببساطة: أتمتة الوظائف المالية أو إكمال العمليات المالية مع القليل من التدخل البشري أو بدونه. إنه يتضمن سلسلة من الوظائف التي يمكن التعامل معها منفردة عن طريق التكنولوجيا باستخدام خطوات محددة مسبقًا. هناك مستويات مختلفة للأتمتة، لكن الهدف النهائي هو تقليل الاعتماد على البشر في المهام.

تتبنى المنظمات المختلفة الأتمتة بشكل مختلف، سواء في شكل أتمتة العمليات الآلية لأتمتة المهام الأساسية بشكل روتيني متكرر، أو الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي لأتمتة القرارات الذكية.

من المثير للاهتمام أن نلاحظ كيف تعمل الأتمتة في التمويل على تسهيل الأعمال وفي نفس الوقت تساعد في تحقيق المزيد من خلال زيادة المرونة والكفاءة. حاليًا، من المتوقع أن تبلغ قيمة صناعة أتمتة العمليات الآلية 2.9 مليار دولار بحلول نهاية عام 2021. الأتمتة في التمويل ليست مجرد احتمال، ولكنها حقيقة واقعة.

كيف يعمل التعلم الآلي في الأتمتة المالية؟

يمكن أن تعمل خوارزميات التعلم الآلي مع كميات كبيرة من البيانات الأولية، واستخلاص نتائج مفيدة. يتم استخدام هذه النتائج لاحقًا لحل المشكلات المعقدة في المجالات المالية.

هناك العديد من التطبيقات للتعلم الآلي في مجال التمويل مثل التداول الخوارزمي، والمراقبة المالية، وأتمتة العمليات، وإدارة المخاطر، وعمل تنبؤات الاستثمار، والاستشارات المالية، وتأمين المعاملات، وغير ذلك الكثير.

نظرًا لأن كل عمل له أهداف وإجراءات واحتياجات مختلفة، فإن وجود حلول مصممة خصيصًا هو مفتاح التنفيذ الناجح. يمكن أن يؤدي التعلم الآلي في مجال التمويل إلى إنتاجية أفضل، وتوفير التكاليف، وامتثال أفضل، وتحسين تجربة المستخدم.

فوائد الأتمتة المالية:

هناك العديد من الأسباب التي تجعل الشركات -الشركات الناشئة والمؤسسات الرائدة على حدٍ سواء -تتبنى الأتمتة المالية باستخدام تقنيات مختلفة مثل التعلم الآلي، وخدمات تنفيذ RPA، وروبوتات الدردشة، وما إلى ذلك.

فيما يلي بعض مزايا أتمتة التمويل:

  • زيادة الكفاءة التشغيلية للنظام
  • موافقات سريعة
  • تقليل الأخطاء اليدوية
  • تكامل البيانات
  • ثبات النظام
  • زيادة رضا الموظفين
  • تقليل المخاطر وعمليات الاحتيال
  • توفير الوقت لمزيد من العمل الاستراتيجي

3 خطوات لتطبيق الأتمتة المالية

أتمتة وظيفة أساسية على نطاق تنظيمي ليست مهمة صغيرة. التخطيط والبحث قبل البدء ضروريان للتنفيذ الناجح. لقد ناقشنا هنا بعض الخطوات المهمة لإرشادك خلال عملية أتمتة التمويل:

  1. تحليل العمليات المالية الخاصة بك

ليست كل مهمة مناسبة للأتمتة. لذلك، فإن الخطوة الأولى هي تحديد العملية التي ترغب في أتمتتها. أفضل طريقة هي رسم سير العمل على السبورة وتحديد المهام المبسطة والمكان الذي تحتاج إلى إجراء التغييرات فيه.

ضع في اعتبارك النقطتين التاليتين لتسهيل مهمتك:

  • تحديد الوظائف المتكررة التي يتم تنفيذها يدويًا.
  • تحديد الوظائف التي لا تتطلب اتخاذ القرار أو التفكير الاستراتيجي.

بمجرد تحديد المهام التي تتوافق مع هذه المعايير، لا تحاول أتمتتهم جميعاً مرة واحدة. رتبهم وفقًا لقائمة أولوياتك وقم بتخصيصهم لأعضاء الفريق المعني.

يجب أن تتساءل: لماذا يتم تعيين المهمة إلى عضو إذا كانت ستتم آليًا؟ على الرغم من أن النظام يعمل تلقائيًا، فمن الحكمة الحفاظ على سير العمل وتنظيم العمليات تحت إشراف شخص ما. يأتي القطاع المالي دائمًا مع الكثير من المهام والمخاطر المعقدة، وبالتالي، فإن وجود شخص يضمن تشغيل النظام بسلاسة دون أي أخطاء يعد أمرًا جيدًا.

  1. إنشاء سير عمل رقمي

كما يقال، “الهدف بدون خطة هو مجرد أمنية.” وبالمثل، يعد إعداد سير العمل أمرًا ضروريا أثناء التشغيل الآلي، لأنه يوجهك الى كيف ستعمل التكنولوجيا الخاصة بك والمضي قدمًا.

يوصى بإنشاء سير عمل مثالي من خلال القيام بأخذ جميع المعلومات الأساسية، مع مراعاة الظروف والتسلسل والمخاطر التي قد تواجهها أثناء أتمتة مهامك المالية بشكل ديناميكي.

يتكون كل سير عمل من جزأين: مشغل وإجراء. يمكنك اعتبار المشغلات انها المهمة المحددة مسبقًا والتي تساعد على بدء تشغيل نظام التشغيل الآلي الخاص بك. في نفس الوقت، الإجراءات هي الردود على المشغلات التي تم إنشاؤها. على سبيل المثال، سيقترح المشغل على النظام أن دفعة معينة قد فات موعد استحقاقها، وكإجراء ناتج، سيتم إرسال بريد إلكتروني لمسح هذه المدفوعات.

  1. اختبار سير العمل

إنشاء سير العمل لا يكفي. يجب عليك اختبار سير عملك بمجرد الانتهاء من إعداد كل شيء. سيضمن لك هذا أن نظامك يعمل بكفاءة عندما يكون فريقك المالي مشغولاً بالعمل في مهام أكثر أهمية.

مشاريع اخرى

ابقى على تواصل

شارع بيل اير 1480- سان فرانسيسكو 

بوابة الاوسكار 27 ، 0352 – أوسلو 

شارع بيروت – حده  المدينة السكنية –  صنعاء

 شارع ماشينوبوديفنا 39 – كييف 

Made with ♥ by Ahlan Technology

ابقى على تواصل

شارع بيل اير 1480- سان فرانسيسكو 

بوابة الاوسكار 27 ، 0352 – أوسلو 

شارع بيروت – حده  المدينة السكنية –  صنعاء

 شارع ماشينوبوديفنا 39 – كييف 

Made with ♥ by Ahlan Technology

ابقى على تواصل

شارع بيل اير 1480- سان فرانسيسكو 

بوابة الاوسكار 27 ، 0352 – أوسلو 

شارع بيروت – حده  المدينة السكنية –  صنعاء

 شارع ماشينوبوديفنا 39 – كييف 

Made with ♥ by Ahlan Technology